اسئلة محلولة في المحاسبة المالية

اسئلة محلولة على الدورة المحاسبية


هي القواعد والقوانين التي تم الاتفاق عليها عند التسجيل والتبويب واعداد التقارير المالية, وقد قام باصدارها مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB), ومن اهم المبادئ المحاسبية المقبولة عموما هي:
  • مبدا مقابلة الايرادات بالمصروفات
  • مبدا التكلفة التاريخية
  • مبدا الاعتراف بالايراد
  • مبدا الحيطة والحذر
  • مبدا الافصاح
  • مبدا الثبات
في الحياة العملية فان المدين هو الشخص الذي عليه دين لصالح الدائن, اما في المحاسبة فتوجد طريقتين لتحديد الحساب المدين من الحساب الدائن عند تسجيل القيد في دفتر اليومية:
  1. الآخذ والعاطي :
  2. تفترض هذه الطريقة ان الحساب المدين هو الحساب الذي ياخذ, والحساب الدائن هو الحساب الذي يعطي.
  3. تحديد طبيعة الحساب
  4. من خلال هذه الطريقة يتم تقسيم الحسابات الى قسمين, حسابات ذات طبيعة مدينة وحسابات ذات طبيعة دائنة, وعلى الشخص ان يحفظ ان الحسابات ذات الطبيعة المدينة تشمل حسابات الاصول والمصروفات وحساب المسحوبات الشخصية, اما الحسابات ذات الطبيعة الدائنة فتشمل حساب الالتزامات وحساب الايرادات وحساب راس المال, وتمتاز هذه الحسابات بالآتي :
    1. الحسابات ذات الطبيعة المدينة:
      • تسجل في الطرف المدين عند الزيادة, وتسجل في الطرف الدائن عند النقص
      • رصيدها على الاغلب مدين
    2. الحسابات ذات الطبيعة الدائنة:
      • تسجل في الطرف المدين عند النقص, وتسجل في الطرف الدائن عند الزيادة
      • رصيدها على الاغلب دائن
بحسب الاساس النقدي فانه يتم الاعتراف بالايراد حينما يتم قبض قيمتها من الغير, وكذلك يتم الاعتراف بالمصروفات بمجرد دفعها الى الغير سواء كانت تلك الايرادات او المصروفات تخص الفترة الحالية ام لا تخصها, اما بحسب اساس الاستحقاق فيتم الاعتراف بالايراد في الفترة التي يتم فيها بيع البضاعة او تقديم الخدمة للغير سواء تم قبض قيمتها من العميل ام لم تقبض, ويتم الاعتراف بالمصروفات التي تخص الفترة الحالية سواء تم دفعها ام لم تدفع.
  • المصروفات المدفوعة مقدما: هي المصاريف التي تم دفعها خلال الفترة الحالية ولكنها تخص الفترة المالية القادمة, فبالتالي وبحسب اساس الاستحقاق فانه يتم استبعاد هذه المصروفات من رصيد المصروفات الظاهر في ميزان المراجعة, ويظهر هذا الحساب في قائمة المركز المالي كاصل من اصول الشركة.
  • المصروفات المستحقة: هي المصاريف التي تخص الفترة الحالية ولم يتم دفعها بعد ولم تظهر من ضمن رصيد المصروفات فبالتالي وبحسب اساس الاستحقاق فانه يتم الاعتراف بالمصروف ويظهر هذا الحساب في قائمة المركز المالي في جانب الالتزامات.
  • الايرادات المقبوضة مقدما: هي الايرادات التي تم قبضها خلال الفترة الحالية ولكنها تخص الفترة المالية القادمة, فبالتالي وبحسب اساس الاستحقاق فانه يتم استبعاد هذه الايرادات من رصيد الايرادات الظاهر في ميزان المراجعة, ويظهر هذا الحساب في قائمة المركز المالي في جانب الالتزامات.
  • الايرادات المستحقة: وهي الايرادات التي تخص الفترة الحالية ولم يتم تحصيلها بعد ولم تظهر من ضمن رصيد الايرادات فبالتالي وبحسب اساس الاستحقاق فانه يتم الاعتراف بالايراد ويظهر هذا الحساب في قائمة المركز المالي في جانب الاصول.
  1. اعداد المستند وتحليل العملية المالية
  2. التسجيل في دفتر اليومية
  3. الترحيل الى دفتر الاستاذ
  4. اعداد ميزان المراجعة
  5. اعداد قيود التسوية الجردية
  6. اعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية
  7. اعداد القوائم المالية
  8. اقفال الحسابات المؤقتة
  9. اعداد ميزان المراجعة بعد الاقفال

انواع العمليات المالية

تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي يتم تسجيلها في الدفاتر الى الاقسام التالية:

العمليات الايراداية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة قيام المنشأة بمزاولة نشاطها الاساسي والذي يكون الهدف من مزاولتها لهذا النشاط هو تحقيق الربح, مثل عمليات شراء البضائع وبيعها, المصاريف المدفوعة للرواتب والاجور والكهرباء وغيرها.
العمليات الراسمالية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة لشراء المنشأة للاصول الثابتة والتي يكون الهدف من شراءها هو مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها وليس الهدف من اقتناءها هو اعادة بيعها وتحقيق الربح منها, مثل شراء الاراضي والمباني وخطوط الانتاج وشراء الاثاث المكتبي واجهزة الكمبيوتر وغيرها, وكذلك تشمل العمليات التي تحدث نتيجة الاستغناء والتخلص من هذه الاصول بعد انتهاء عمرها الانتاجي.
العمليات التمويلية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث لتمويل المنشأة بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى تتمكن المنشأة من مزاولة نشاطها, وهذا التمويل اما ان تحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب المنشأة والذي يتمثل براس المال, واما ان تحصل عليه من مصادر خارجية من الغير على شكل قروض.
  1. الاصول
  2. الالتزامات
  3. حقوق الملكية
  4. الايرادات
  5. المصروفات

ويمكن تمثيل العلاقة فيما بينهم بالمعادلة التالية والتي تسمى بالمعادلة المحاسبية او معادلة الميزانية:

المعادلة المحاسبية:
الاصول = الالتزامات + راس المال – المسحوبات الشخصية + الايرادات – المصروفات
  • المحاسب: هو من يقوم بتاسيس النظام المحاسبي, وتحديد العمليات المالية وتسجيلها وتقديم التقارير والمعلومات المالية لمتخذي القرارات.
  • ماسك الدفاتر: هو الذي يقوم بتسجيل العمليات المالية حسب المبادئ المحاسبية المتعارف عليها, فوظيفة المحاسب اعم واشمل من ماسك الدفاتر.
هي قيود يتم من خلالها تعديل ارصدة بعض الحسابات, بحيث يتم اعدادها بعد اعداد ميزان المراجعة ومراجعة الحسابات, وذلك تطبيقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها والوصول الى قوائم مالية تخدم متخذي القرارات.

انشر الاسئلة على :