مقدمة في محاسبة الشركات

Introduction to Corporate Accounting


الكثير من المشاريع الضخمة والكبيرة تحتاج الى رؤوس اموال وموارد كبيرة قد لا يستطيع شخص واحد من توفيرها, فعند ذلك سيقوم هذا الشخص بالاشتراك مع شخص آخر او عدة اشخاص في تاسيس شركة وتقديم الراس المال المناسب وتقاسم الارباح والخسائر الناشئة كما تم الاتفاق عليه.


تعريف الشركة

هو عقد يلتزم بمقتضاه شخصان او اكثر بان يساهم كل منهم بتقديم حصة من المال او العمل في مشروع اقتصادي واقتسام ما ينتج عنه من ربح اوخسارة.


انواع الشركات

تنقسم الشركات من الناحية القانونية الى:

  1. شركات اشخاص
  2. شركات اموال

شركات اشخاص

هي شركة تتكون من مجموعة من الاشخاص الطبيعيين لا يقل عددهم عن اثنين ويكون الاعتبار الاول فيها الى الاشخاص الشركاء في الشركة, وهي تنقسم الى الاقسام التالية:

1 شركة تضامن

وهي شركة تتالف من مجموعة من الاشخاص الطبيعيين لايقل عددهم عن اثنين, يعرفون بعضهمم وتربطهم على الاغلب علاقة قرابة او صداقة, ويتحمل فيها الشركاء ديون الشركة والتزاماتها بحيث تصل الى اموالهم الخاصة.

2 شركة توصية بسيطة

وهي شركة تتالف من مجموعة من الاشخاص الطبيعيين لايقل عددهم عن اثنين, ويحتوي هذا النوع من الشركات على نوعين من الشركاء:

شركاء متضامنون
وهم الشركاء الذين يقومون بادارة الشركة ويتحملون ديون الشركة والتزاماتها حتى تصل الى اموالهم الخاصة.
شركاء موصون
وهم الشركاء الذين يتحملون ديون الشركة والتزامتها بمقدار حصتهم في راس المال فقط, ولا يسمح لهم بادارة الشركة او ادارة اعمالها.

3 شركة محاصة

هي شركة تتالف من مجموعة من الاشخاص لايقل عن اثنين, وتختلف عن انواع الشركات الاخرى بانها مختفية وليس لها وجود قانوني ظاهر امام الغير, ولا تتمتع هذه الشركة بالشخصية الاعتبارية.


شركات اموال

وهي الشركات التي لايكون فيها الاعتبار الاول للاشخاص وانما الاهتمام ينصب على مجموع الاموال التي يساهم بها الجمهور, حيث يتمثل راس مال هذا النوع من الشركات على شكل اسهم قابلة للتداول, وتنقسم شركات الاموال الى الاقسام التالية:

1 شركة مساهمة

وهي الشركة التي تتكون من مجموعة من المساهمين, ويتم تقسيم راسمالها الى اسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول, وتكون مسؤولية المساهمين فيها عن الديون والالتزامات المترتبة على الشركة بمقدار الاسهم التي يملكها المساهم في الشركة.

2 شركة توصية بالاسهم

وهي شركة تتالف من نوعين من الشركاء:

شركاء متضامنون
وهم شركاء لايقل عددهم عن اثنين, وتكون مسؤوليتهم عن ديون الشركة والتزامتها حتى تصل الى اموالهم الخاصة.
شركاء مساهمون
وهم الشركاء الذين يتحملون ديون الشركة والتزاماتها بمقدار مساهمتهم في راس المال والتي تكون مقسمة على شكل اسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول.

3 شركة ذات مسؤولية محدودة

وهي شركة تتكون من مجموعة من المساهمين لايقل عددهم عن اثنين, وتكون مسؤولية المساهمين فيها عن ديون الشركة والتزاماتها بمقدار مساهمتهم في راس المال, وينقسم راسمال هذا النوع من الشركات الى حصص يتم تداولها بين المساهمين الشركاء فقط ولايتم تداولها للغير.


انشر الدرس على :