الدورة المحاسبية

Accounting Cycle


ان اساس وجود المحاسبة هي وجود عمليات مالية في المنشأة, فشراء المنشأة للبضاعة او بيعها وعملية صرف الرواتب وغيرها كلها تسمى عمليات مالية تقوم بها المنشأة عند ممارسة نشاطها.


انواع العمليات المالية

تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي يتم تسجيلها في الدفاتر الى الاقسام التالية:

العمليات الايراداية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة قيام المنشأة بمزاولة نشاطها الاساسي والذي يكون الهدف من مزاولتها لهذا النشاط هو تحقيق الربح, مثل عمليات شراء البضائع وبيعها, المصاريف المدفوعة للرواتب والاجور والكهرباء وغيرها.
العمليات الراسمالية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة لشراء المنشأة للاصول الثابتة والتي يكون الهدف من شراءها هو مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها وليس الهدف من اقتناءها هو اعادة بيعها وتحقيق الربح منها, مثل شراء الاراضي والمباني وخطوط الانتاج وشراء الاثاث المكتبي واجهزة الكمبيوتر وغيرها, وكذلك تشمل العمليات التي تحدث نتيجة الاستغناء والتخلص من هذه الاصول بعد انتهاء عمرها الانتاجي.
العمليات التمويلية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث لتمويل المنشأة بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى تتمكن المنشأة من مزاولة نشاطها, وهذا التمويل اما ان تحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب المنشأة والذي يتمثل براس المال, واما ان تحصل عليه من مصادر خارجية من الغير على شكل قروض.

مراحل الدورة المحاسبية

تمر العملية المالية بمجرد حدوثها على مجموعة من المراحل والخطوات لتتم معالجتها خلال فترة زمنية معينة والوصول فيما بعد الى المعلومات المالية المناسبة لمتخذي القرارات, وتسمى هذه المراحل والخطوات بالدورة المحاسبية, وهي كالتالي:

1 اعداد المستند وتحليل العملية المالية
عند حدوث العملية المالية فانه يتم اعداد المستند الذي يثبت صحة العملية المالية, ليقوم المحاسب بعد ذلك بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن .
2 تسجيل القيود في دفتر اليومية
بعد ان يقوم المحاسب بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن يقوم بعد ذلك بتسجيل العملية المالية في دفتر اليومية على شكل قيود محاسبية متسلسة ومرتبة حسب التاريخ .
3 ترحيل القيود من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات
بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .
4 اعداد ميزان المراجعة (قبل التسويات الجردية)
بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات, يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك باعداد كشف يسمى بميزان المراجعة, حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الاستاذ.
5 تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها
بعد اعداد ميزان المراجعة يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها, ونتيجة لعملية الجرد قد يظهر ان بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في ارصدتها وذلك باعداد قيود تسوية جردية لهذه الحسابات وتسجيلها في دفتر اليومية وترحيلها وترصيدها مرة اخرى.
6 اعداد ميزان المراجعة المعدل (بعد التسويات الجردية)
بعد اعداد قيود التسوية الجردية وتعديل ارصدة بعض الحسابات يتم بعد ذلك باعداد ميزان مراجعة معدل.
7 اعداد القوائم المالية
بعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وارصدتها, يتم بعد ذلك استخدام ارصدة الحسابات لاعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح اوخسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية, والقوائم المالية التي يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي, وقائمة التدفقات النقدية .
8 اقفال الحسابات للسنة المالية المنتهية
بعد اعداد قائمة الدخل يتم اقفال حسابات الايرادات والمصروفات في حساب الارباح والخسائر (ملخص الدخل) وكذلك اقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب راس المال او في احد حسابات حقوق الملكية كما سيتم شرحه.

انشر الدرس على :